اخر الاخبار

3250f084-ad38-40a8-b4be-773e093f2f9d.jpg
اقتصاد
الموانئ : تعديل فترة الإعفاء لأجور التخزين و إيقاف سائقي الشاحنات الأجنبية بـضباء
منذ 3 أشهر

أصدرت الهيئة العامة للموانئ اليوم الخميس تعميما بتعديل فترة الإعفاء من أجور التخزين الواردة بالبند رقم (3) من جدول (ب) و كذلك أجور تحصل من صاحب البضاعة من نظام رسوم و أجور خدمات الموانئ إلى 10 أيام بدلا من 5 أيام بدء من 16/ 3/2020 إلى 15/4/2020 ، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية و الاحتياطات اللازمة التي تقوم بها المملكة للحد من الآثار المترتبة على تفشي فايروس كورونا الجديد في الوقت الراهن و استمرارا للجهود التي تبذلها الهيئة العامة للموانئ لاستمرارية تدفق العمل و لاحتواء الأثر و دعما للمصدرين و المستوردين.

وعلى الصعيد ذاته وجه رئيس الهيئة العامة للموانئ بإيقاف استقبال سائقي الشاحنات القادمة لميناء ضباء و ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية اللازمة المتخذة لمنع تفشي فايروس كورونا.

وطالب الشركات المستوردة بالتنسيق مع شركات النقل البري لتوفير سائقين محليين، مشددا على استمرار استقبال الأخرى و الاستمرار في ترحيل الشاحنات لمغادرة عبر ميناء ضباء.

بدوره طالب مدير عام ميناء ضباء، أيمن الجهني، كافة مدراء الإدارات الحكومية بالميناء و الوكلاء الملاحيين العاملين في الميناء التقيد بما جاء في توجيه الهيئة العامة للموانئ.

واعتبر عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية بندر الجابري، قرار هيئة الموانئ رفع الزمني لأجور الأرضيات إلى 10 أيام عوضا من 5 أيام خطوة إيجابية، مضيفا، أن القرار يخدم الكثير من القطاعات الاقتصادية خصوصا في الأوضاع الناجمة عن الآثار الاقتصادية جراء تفشي فيروس كورونا، لافتا إلى أن هيئة الموانئ وضعت في الاعتبار الآثار المترتبة على الأسواق المحلية نتيجة الهلع المصاحب لانتشار كورونا.

وذكر، في اتصال مع "الرياض"، أن قرار إيقاف سائقي الشاحنات في ميناء ضباء ينطلق من الإجراءات الوقائية من انتقال فيروس كورونا عبر السائقين بواسطة المخالطة، مقدرا، اجمالي الشاحنات التي تدخل المملكة عبر المنافذ الحدودية نحو 5 الاف شاحنة يوميا، مشيرا الى ان عملية تفريغ و تحميل البضائع سترفع التكلفة على الشركات المستوردة فيما يتعلق الإجراءات الجديدة في ميناء ضباء، مستدركا، أن وفرة المعروض من الشاحنات سيحد من زيادة التكلفة، فيما سترتفع الأجور على الشاحنات مع نقص المعروض من الشاحنات في السوق المحلية.