اخر الاخبار

5e12a30a-3c78-4f2f-8d96-7b738c3c19fe.jpg
عربي و عالمي
الأردن يعلق الرحلات الجوية ويوقف الدراسة والصلاة بالمساجد بسبب كورونا
منذ 18 أيام

أعلن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، اليوم (السبت)، وقف جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من الثلاثاء وحتى إشعار آخر وتعليق دوام المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد.


وقال الرزاز، في بيان بثته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا): «سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري».



وأضاف: «يستثنى من ذلك كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوما».



وتابع: «وعليه، تعتبر جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري».



ودعا الرزاز «الأردنيين الموجودين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم»، موضحا أن «الأردنيين الموجودين في دول الجوار والمضطرين للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، ويخضعون لإجراءات وزارة الصحة».



كما قرر «تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) ابتداء من صباح غد الأحد ولمدة أسبوعين».



وقرر كذلك «وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح، والتأكيد على أهمية التزام المواطنين قدر الإمكان بالبقاء في بيوتهم، وتفادي الخروج إلا للضرورة».



كما قرر رئيس الوزراء بتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس «إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزيون».



ومن القرارات أيضا «وقف زيارة المستشفيات والسجون ابتداء من غد الأحد وحتى إشعار آخر وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع وتعليق الفعاليات الرياضية وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر».



ومع إبقاء المطاعم والمقاهي مفتوحة، «يمنع تقديم النارجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات».



ودعا رئيس الوزراء أصحاب المقاهي والمطاعم إلى «المحافظة على مسافات متباعدة بين أماكن الجلوس، بحسب تعليمات وزارة الصحة بهذا الخصوص».



وتقرر «إبقاء العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية مستمرا والتوافق على إجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل».



وخلص الرزاز إلى أن هذه «الإجراءات والقرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس (كورونا) المستجد جاءت في ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين».



ولم يسجل الأردن رسميا سوى مصاب واحد عائد من إيطاليا غادر المستشفى الجمعة بعد حجر فيه استمر أسبوعين وفحوص طبية أثبتت شفاءه.



وكانت الحكومة الأردنية أعلنت، الثلاثاء، إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس فقررت عدم السماح للقادمين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا بدخول المملكة.



وقررت كذلك وقف السفر من وإلى لبنان وسوريا، وإغلاق المعابر الحدودية مع الضفة الغربية وإسرائيل.



كما أغلقت المعابر البحرية مع مصر، وأوقفت حركة الركاب برا مع العراق، والشهر الماضي، منع الأردن دخول القادمين من الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.