اخر الاخبار

ea29584a-8b23-4f1f-90bd-2fc6fc54b88e.jpg
اقتصاد
هدف يبرم مذكرة تعاون مع غرفة الرياض لتدريب 10 آلاف باحث عن عمل عبر برنامج تمهير
منذ 25 أيام

شهد معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تركي بن عبدالله الجعويني، ورئيس مجلس إدارة الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الأستاذ عجلان بن عبدالعزيز العجلان، إبرام مذكرة تعاون، بين "هدف" والغرفة التجارية الصناعية في الرياض، لتدريب 10 آلاف باحث وباحثة عن عمل، وذلك من خلال إلحاقهم بفرص تدريبية نوعية في منشآت القطاع الخاص، ضمن برنامج التدريب على رأس العمل (تمهير(.

ووقع مذكرة التعاون، نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية لدعم التدريب الدكتور جمعة حامد والأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في الرياض ناصر بن عثمان أبوحيمد.

وتأتي مذكرة التعاون في إطار الجهود المشتركة، لدعم تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص، وإكسابها الخبرات والمهارات اللازمة، وإعدادها وتهيئتها للمشاركة في سوق العمل.

كما تقتضي المذكرة المبرمة بين الطرفين، إيجاد تعاون استراتيجي لتدريب وتطوير المهارات والقدرات المعرفية والمهنية للكوادر الوطنية، وذلك من خلال إلحاقها بفرص تدريبية نوعية في منشآت القطاع الخاص، عبر برنامج التدريب على رأس العمل (تمهير)، في حين سيتعين على "غرفة الرياض" حصر احتياج الفرص التدريبية في المنشآت المشاركة وتوفير الفرص التدريبية، وتصميم المسارات التدريبية للمنشآت المشاركة.

ووفقا للمذكرة المبرمة، ستتولى "غرفة الرياض" الإشراف على المتدربين والعملية التدريبية، ومراقبة جودة التدريب، وتصميم خطة تدريبية للمتدربين، وتزويد الصندوق بتقارير دورية عن المتدربين، بالإضافة إلى عقد ملتقيات دورية بمقر الغرفة بين المنشآت المشاركة ومتدربي تمهير، وذلك لإلحاقهم بالمنشآت.
ونحو آلية تنفيذ المذكرة، فقد تم تشكيل فريق عمل مشترك يضم مختصين من الطرفين لتفعيل مجالات التعاون حسب ما ورد في هذه المذكرة، كما سيقوم فريق العمل المشترك بتزويد ممثلي الطرفين بتقارير دورية موحدة توضح تقدم سير عمل المذكرة.

الجدير بالذكر، فإن برنامج "تمهير" يأتي إنفاذاً للأمر السامي الكريم رقم 40262 وتاريخ 18 / 8 / 1437 هـ. وتتراوح مدة التدريب في البرنامج من 3 إلى 6 أشهر، وذلك لتدريبهم لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المتميزة لكي يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم للعمل.
وفي هذا السياق، يدعو "هدف" الخريجين والخريجات للاستفادة من الفرص التدريبية لبرنامج "تمهير"، واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقًا لتخصصاتهم. وللالتحاق في البرنامج زيارة الصفحة الالكترونية للبرنامج على الرابط: taqat.sa/tamheer.