اخر الاخبار

a814e311-1f82-443d-8009-256b8743a690.jpg
عربي و عالمي
نائب معارض: أردوغان يجند مليشيا لـ «عسكرة» تركيا
منذ 4 أشهر


اتهم الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديموقراطي» المعارض سيزاي تميلي، رئيس النظام التركي رجب أردوغان بعسكرة المجتمع وقمع الحريات وانتهاك حقوق الإنسان. وحذر من أن النظام ينفذ ممارساتٍ شمولية تحت غطاءٍ أمني، كاشفا عن سعي الحزب الحاكم لتمرير مشروع قانونٍ جديد عبر البرلمان يقضي بتسليح حرّاسٍ المدن والأسواق الرئيسية في الليل ومنحهم صلاحياتٍ توازي التي يتمتع بها عناصر الشرطة.وأفصح النائب في البرلمان أن عدد قوات الشرطة في تركيا بلغ رقماً قياسياً هو الأعلى على مستوى العالم، ما يؤكد وجود حربٍ غير معلنة ضد المجتمع.


وأكد في مقابلة تلفزيونية، أن سياسات العدالة والتنمية تخلق أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة، لافتا إلى أنه عوضاً عن حلّها بالديموقراطية وحقوق الإنسان، يسعى الحزب الحاكم إلى تجنيد مليشيات مسلّحة في الوظائف العامة تحت مسمى الحرّاس لضمان سلامتها. وشدد على أن هذه السياسات لن تحل الأزمات التي تعاني منها تركيا، بل ستضيف مشاكل جديدة إلى أزماتها الحالية.


وكشف أن «حزب أردوغان» ينوي توسيع صلاحيات الحرّاس الليليين لتشمل السلطات التي يتمتع بها عادة ضباط الشرطة، وهو ما يمكنهم من وضع الأشخاص على القائمة السوداء والضغط على المنشقين عن حزب العدالة والتنمية، محذرا من أن هذه المليشيات سوف تخدم سياسات الحزب الاستبدادية.