اخر الاخبار

9e21eed3-e286-46ea-829b-a64cddd4211d.jpg
السعودية
الرياض.. عاصمة للمرأة العربية 2020
منذ 8 أشهر

كشفت الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. هلا التويجري عن منح الرياض لقب (عاصمة المرأة العربية)، وذلك خلال تقديمها عرضاً يختصر لـخطة الاستراتيجية الوطنية للمرأة وتمكينها»، ضمن أولى جلسات الحوارات الوطنية حول المرأة السعودية لمجموعة تواصل المرأة العشرين والتي نظمتها جمعية النهضة واستضافتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وذلك تزامنًا مع رئاسة جمعية النهضة لمجموعة تواصل المرأة العشرين.

وابتدأ اللقاء بكلمة تعريفية عن مجموعة العشرين ومجموعة تواصل المرأة العشرين قدمتها د. ريم الفريان المديرة التنفيذية لدعم مجموعات تواصل العشرين في المملكة العربية السعودية.

تلاها افتتاح أولى الجلسات الحوارية بعنوان (الوضع الراهن للمرأة السعودية في إطار مجالات اهتمام مجموعة تواصل المرأة: الشمول في سوق العمل والشمول التقني) قدمتها كلٌ من هند الزاهد من وزارة الخدمة المدنية ولمياء العرفج من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كذلك تسنيم الغامدي من وزارة العمل التنمية الاجتماعية والمستشارة في الابتكار والاقتصاد الرقمي ديمة اليحيى، وأدار الحوار د. ثريا عبيد رئيسة مجموعة تواصل المرأة العشرين.

وجاءت الجلسة الحوارية الثانية بعنوان (الوضع الراهن للمرأة السعودية في إطار مجالات اهتمام مجموعة تواصل المرأة: الشمول المالي وريادة الأعمال) ناقش الجلسة نور العبدالكريم من بنك التنمية الاجتماعية وأفنان البابطين من «منشآت» وأمل دخان من الشبكة العالمية لريادة الأعمال السعودية، وأدار الجلسة د. سوزان اليحيى أستاذ مساعد في قسم تصميم الجرافيك والوسائط المتعددة في جامعة الأميرة نورة.

وفي الجلسة الثالثة تحاورت د. أسيل المنصور من الهيئة العامة للإحصاء ود. عبير الحربي من المرصد الوطني للمرأة وجواهر السديري من جمعية النهضة حول آليات الرصد والمتابعة.

ومن ثم تقسم الحضور على حوارات الطاولة المستديرة المغلقة وذلك في أربع مجموعات تخصصت كل مجموعة بحوار مغلق لمدة ساعتين لمناقشة: الشمول المالي، الشمول في سوق العمل، الشمول التقني، مشاركة المرأة في ريادة الأعمال، وقد تم استعراض المخرجات لاحقاً على الحضور في القاعة الرئيسة.

ختم اللقاء بكلمة مقدمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد رئيسة مجلس إدارة جمعية النهضة موضحة أهمية هذه الحوارات والتي ستقام مجدداً في مدينتي جدة والدمام للحصول على أكبر عدد من التوصيات التي تأمل أن تكون ذات أثر بالغ في تصميم السياسات والتوصيات المتعلقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة.

وأضافت أن جمعية النهضة تتطلع إلى السماع إلى المزيد من الأفكار والآراء حول المواضيع المطروحة من خلال إرسالها إلى البريد الإلكتروني المخصص لذلك Dialogues@alnahda.org.

يذكر أنّ هذه السلسلة تهدف إلى تسليط الضوء على أولويات المرأة السعودية وتمكينها اقتصاديًا وبالتالي المساهمة في خلق السياسات التي من شأنها التأثير على الشمول المالي والتقني والشمول في سوق العمل ومشاركة المرأة في ريادة الأعمال.