اخر الاخبار

ac2897c1-67d0-44f5-b639-12000ceb5fb0.jpg
اقتصاد
كفاءة الطاقة في الأجهزة المنزلية والمباني السكنية .. ورشة بالمعهد السعودي للإلكترونيات
منذ 6 أشهر

نظم المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية SEHAI بمحافظة الدرعية اليوم، ورشة العمل السادسة حول كفاءة الطاقة في الأجهزة المنزلية والمباني السكنية، بمشاركة خبراء سعوديين ويابانيين، وبحضور عدد من المدعوون من اليابانيين على رأسهم الوزير المفوض في سفارة اليابان هيروفومي مياكا، ومدير وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان شو انوكوشي، وعدد من الشركات التي تعمل في مجال الإلكترونيات والأجهزة المنزلية، ومسؤولين من محافظة الدرعية، والمدربين والمتدربين من المعهد والمهتمين من الشركات والقطاعات الحكومية في محافظة الدرعية.

وأوضح مدير المعهد الدكتور إسماعيل بن محمد مفرح، أن الورشة تهدف إلى إكساب متدربي المعهد مهارات ومعلومات عن استخدامات الطاقة وترشيدها في كل التخصصات التقنية، وتوعية المجتمع المحلي بكيفية ترشيد واستهلاك الطاقة في الأجهزة المنزلية والمباني السكنية، بما فيهم معلمو وطلاب المدارس وبقية أفراد المجتمع.

ثم توالت الكلمات من الجانب الياباني ليعربوا عن سعادتهم بافتتاح الورشة ورغبتهم في عرض الخبرة اليابانية في مجال كفاءة الطاقة والتعاون المشترك في تطوير أنظمة وفعاليات تساهم في حفظ الطاقة والاستفادة من أنظمة الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

بعد ذلك أعلن عن البدء في برامج وندوات الورشة والتي تناولت عدد من المحاور، حيث ألقى المهندس عبدالعزيز الصبيحي من مركز كفاءة الطاقة السعودي SEEC نبذة عن البرامج والمبادرات التي تخدم الاستهلاك الأمثل للطاقة في قطاع المباني، وتناول أيضا في شرح مفصل دور بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية وأهميتها في توعية المواطنين والمقيمين عند شراء الأجهزة المختلفة.
وقدم ناوي سوقيا من مركز حفظ الطاقة الياباني ECCJ عرضاً طرح فيه أفكار من الخبرة اليابانية حول ترشيد استهلاك الطاقة في المنازل وعرض فكرة المنزل صاحب الاستهلاك الصفري للطاقة. واختتمت الندوة بحلقات نقاش بين المتدربين من المعهد والخبراء المشاركين حازت إعجاب الحضور و اهتمامهم.