اخر الاخبار

86715dad-6e65-486c-8459-1cadb4b03872.jpg
عربي و عالمي
الأمين العام للأمم المتحدة يطلع مجلس الأمن على نتائج مؤتمر برلين
منذ 2 أشهر

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتعهد الدول التي شاركت في مؤتمر برلين حول ليبيا، ومن بينها الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، باحترام حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا وبعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيانا ألقاه خلال المؤتمر الصحفي اليومي، بأن الدول - إلى جانب المنظمات الإقليمية والدولية - بعثت بإشارات قوية تفيد بأنها ملتزمة بالكامل بدعم حل سلمي للأزمة الليبية، وبإنه لا حل عسكريا للصراع الليبي.

وأكد دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة سيقدم إحاطة لدول مجلس الأمن بناء على طلبهم في وقت لاحق هذا الأسبوع، إما الثلاثاء أو الأربعاء، لإطلاعهم على نتائج مباحثاته في برلين، ومن المرجح أن تكون المشاورات مغلقة.

وقد وقعت الدول المشاركة في مؤتمر برلين، أمس الأول، على اتفاق لاحترام قرار مجلس الأمن بحظر التسليح، ووقف الدعم العسكري للأطراف المتنازعة في ليبيا، والامتناع عن تمويل القدرات العسكرية أو تجنيد المرتزقة.

ويدعو الاتفاق جميع الدول والأطراف المعنية في الصراع داخل ليبيا بالعمل نحو تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، يبدأ من خلال تشكيل لجنة عسكرية وممثلين من جميع الجهات، ويتم عرض الاتفاق على مجلس الأمن لمنحه ثقلا أكبر.