اخر الاخبار

ccfbd87c-c6ee-4094-9371-cfc764fa8206.jpeg
زاوية منوعات
ما هي فوائد تناول أكل الجوز؟
منذ 6 أشهر

نشرت مجلة Nutrition، أن علماء جامعة بنسلفانيا الأمريكية، اكتشفوا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على جوز فيه نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، يخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم، وبالتالي يعزز عمل القلب.

وأكد العلماء أن الدراسة الحالية لمعرفة تأثير الجوز في عمل الجهاز الهضمي، ومن أجل ذلك اختاروا 42 متطوعا يعانون من الوزن الزائد أعمارهم 30-65 عاما.

وبعد ذلك قسموا بصورة عشوائية إلى 3 مجموعات وتم تبديل الدهون المشبعة في النظام الغذائي للمجموعات الـ3 بالجوز أو بزيوت نباتية، واحتوى النظام الغذائي الأول على الجوز فقط، والنظام الثاني على حمض ألفا لينولينيك (ALA) الموجود في الجوز والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والثالث خال من الجوز ولكن مع (ALA) وحمض دهني آخر هو حمض الأولييك.

وبحسب ما نقله موقع "RT" يعتقد العلماء بوجود علاقة مباشرة بين تغير نبيت الأمعاء وتأثير الجوز في عمل القلب والأوعية الدموية، فمثلا تؤدي زيادة أعداد بكتيريا Eubacterium eligens إلى تخفيض مستوى ضغط الدم والكوليسترول، ولاحظ الباحثون أن هذه البكتيريا لم تزدد لدى المشتركين الذي تناولوا زيوتا نباتية بدلا من الجوز، لذلك يعتقد العلماء أن تناول 50-80 غراما من الجوز يوميا يؤثر إيجابيا في نبيت الأمعاء، ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحسن الحالة الصحية للجسم.