اخر الاخبار

8181dde9-08ec-47de-b601-07a082e3e7e7.jpeg
زاوية منوعات
لإطالة العمر... دراسة تنصح كبار السن بتناول ثلاثة أقراص أسبرين أسبوعياً
منذ 3 أشهر

أظهرت دراسة جديدة أن كبار السن يمكنهم زيادة فرصهم في التمتع بالحياة عن طريق تناول عقار الأسبرين بانتظام.

وكشفت الدراسة أن تناول ثلاثة أقراص على الأقل أسبوعياً من الأسبرين يزيد من فرص كبار السن في التمتع بالحياة بنحو 20 في المائة أكثر مقارنة بمن لا يتناولونه.
وتعزز نتائج الدراسة فوائد الأسبرين، وقد قام فريق علمي بقيادة المعهد الوطني للسرطان في روكفيل بولاية ماريلاند الأميركية بمتابعة ما يزيد عن 146 ألف مواطناً أميركياً فوق سن الـ65 عاماً، في الفترة من سنة 1993 إلى 2008.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد خضع الأشخاص في الدراسة إلى مجموعة من الأسئلة، بما في ذلك عدد مرات تناولهم للأسبرين، وقام الباحثون بمراقبة حالتهم الصحية لمدة 12 عاماً.

ووجد الباحثون أن الذين تناولوا الأسبرين ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 19 في المائة من أولئك الذين لم يتناولوا الأسبرين، إضافة إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسرطان بنسبة 15 في المائة.
كما أوضحت الدراسة أن الأسبرين كان له تأثير وقائي لسرطانات الأمعاء والجهاز الهضمي، إذ انخفضت حالات الإصابة بالمرض لدى المتعاطين للأسبرين بنسبة 29 و25 في المائة على التوالي.

ونشر الفريق البحثي نتائج الدراسة في مجلة الاتحاد الطبي الأميركي، وخلص الفريق البحثي إلى وجود ارتباط واضح بين تعاطي الأسبرين وانخفاض معدل الوفيات الناتجة عن جميع الأسباب الصحية، بما فيها مرض سرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم، وذلك بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن الاستخدام طويل الأمد لحبة واحدة منخفضة الجرعة يومياً للأسبرين له تأثير وقائي، رغم أن مراجعة 13 دراسة أصغر منفصلة نشرت في مجلة الاتحاد الطبي الأميركي في يناير (كانون الثاني) الماضي لم تجد أي صلة إيجابية وحذرت من زيادة خطر حدوث نزيف داخلي.