اخر الاخبار

10608267-6817-44b9-8dd8-7fe4136c57c2.jpg
عربي و عالمي
إقليم كردستان العراق : على أميركا حماية مصالح حلفائها قبل أن ترى نفسها بدون حلفاء في المنطقة
منذ 10 أيام

قال جين بساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تحتفظ بحق الرد على الهجوم الذي استهدف القوات الأميركي في أربيل، لافتةً الى أن الردّ سيتم بالشراكة مع الشركاء العراقيين.

وأثارت هجمات "أربيل" التي أودت بحياة متعاقد أميركي وإصابة خمس جنود أميركيين غضباً كبيراً في واشنطن حيث طالب عدد من السياسيين الأميركيين، إدارة جو بايدن باتخاذ خطوات حازمة للرد على طهران التي تحاول تعزيز سيطرة الفوضى والارهاب في الشرق الأوسط.

أعضاء الكونغرس يطالبون جو بايدن بمحاسبة طهران على الجرائم بحق المدنيين داخل إيران وخارجها

وقال ماثيو ليفيت، الخبير الأميركي في معهد "الدفاع عن الديمقراطية" لجريدة الرياض أن تبعات خطيرة ستترتب على السلوك الإيراني التصعيد الأخير مالم يتم الردّ عليها بحزم وهذا يتطلّب تظافراً من المجتمع الدولي وقرارات حازمة من الجانب الأميركي.

وتحدّث الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ عن احتمالية توسيع أعمال "حلف الناتو" في العراق عبر رفع أعداد الجنود الاميركيين الى حوالي 4 آلاف أو 5 آلاف.

أما مايكل بريجيت، الخبير الاميركي في معهد "هادسون" فحذّر من أن تركيز ادارة جو بايدن على الملف الإيراني سيقود الشرق الأوسط ومصالح الولايات المتحدة الى التدهور حيث تتبع إيران سياسة جديدة في إنكار الهجمات والتعامل مع ميليشياتها على أنها كيان منفصل عن مشروع نظام طهران.

ويضيف بريجينت "قادة ميليشيات العراق من عصائب أهل الحق وحزب الله مرتبطين بشكل مباشر بالحرس الثوري الإيراني وفي كل مرة تظهر ميليشيا جديدة في العراق تكون تابعة لهذه الرؤوس".

وقال مصدر في حكومة اقليم كردستان العراق لـ"جريدة الرياض" أن استهداف أراضي الاقليم بصواريخ الكاتيوشا هو أمر مستنكر ويثير غضب حكومة الاقليم وملايين المدنيين الذين تعرّضهم هذه الميليشيات الى الخطر مشيراً الى ضرورة اهتمام الولايات المتحدة بحماية الأراضي التي تتخذ فيها قواعد عسكرية قبل أن ترى الولايات المتحدة نفسها بدون أي حلفاء أو أماكن امنة في المنطقة.

وقالت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراق إن ثلاثة، أحدهم حارس إحدى القنصليات الأجنبية، أصيبوا.

ولفت القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري الى أن 5 صواريخ من نوع كاتيوشا استهدفت أربيل ومرافق دبلوماسية ومناطق سكنية وأثارت الرعب في قلوب المدنيين.

وفي سياق متّصل أرسل عضوا الكونغرس الأميركي توم مكلينتوك وبراد شيرمان رسالة رسمية الى البيت الأبيض طالبا فيها ادارة جو بايدن بالاستمرار بالضغط على الحكومة الايرانية للابتعاد عن رعاية الإرهاب في الشرق الأوسط وانتهاك حقوق الإنسان داخل ايران وخارجها.

وأعربت رسالة الكونغرس عن دعم المشرّعين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لسياسات أكثر تشدداً مع إيران تتضمن محاسبة نظام الملالي على الانتهاكات المرتبطة بالملف النووي والأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار الإقليمي مثل دعم الإرهاب وتطوير الصواريخ الباليستية وقمع الشعب الايراني.

وقال أعضاء الكونغرس في البيان أن الاستقرار والأمن الاقليمي ومصالح الولايات المتحدة لن تتحقق دون محاسبة النظام الإيراني.

وأشار البيان إلى أن انتهاكات حقوق الانسان الخطيرة تتفشى في ايران حيث لجأ النظام إلى قتل آلاف المتظاهرين في نوفمبر العام 2019، وقتل ركاب الطائرة المدنية الاوكرانية واستمر بدعم النشاطات الارهابية دون أن تتم محاسبته.