اخر الاخبار

4e62da70-2801-4ed4-b517-639052d96891.jpg
زاوية منوعات
يقوي جهاز المناعة ويقي من السكري.. 11 فائدة غذائية وصحية لشاي البابونج
منذ 30 أيام

يعمل شاي البابونج أو الكاموميل على تنظيم النوم وتعزيز المناعة وتحسين الهضم وخفض مستويات التوتر إضافة إلى تهدئة تقلصات الدورة الشهرية.  

ويساعد أيضاً وفقا لموقع “Organic Facts”، على تهدئة الإسهال والانتفاخ، كما يتميز بفوائد صحية لاحتوائه على مركبات مطهرة أو مضادة للبكتيريا أو مضادة للالتهابات.

وتشمل الفوائد الصحية عند تناول شاي البابونج التالي:  

1 -   النوم  

يساعد شاي البابونج على النوم بشكل أسرع والاستيقاظ مع شعور بمزيد من الانتعاش، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، والنوم المضطرب.  

2 - الالتهابات  

يعتبر شاي البابونج مفيداً لمن يعانون من تهيج المعدة، والانتفاخات ومتلازمة القولون العصبي؛ وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للتشنج والالتهابات.  

3 - القولون العصبي  

ثبت علمياً أن شاي البابونج يخفف من آلام قرحة المعدة، وتناوله بانتظام يقلل من مشاكل القولون العصبي والغثيان وتشنجات العضلات وأنفلونزا المعدة والتهاب الأمعاء والمعدة ويجعلها أكثر سلاسة.  

4 - داء السكري  

أكدت الأبحاث أن تناول مشروب الكاموميل يساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم كمية الأنسولين في الدم، وهو ما يعد مفيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.  

5 - أمراض القلب  

يساعد شاي البابونج في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار، الأمر الذي يجعل القلب أكثر صحة، إضافة إلى أنه يقلل من حدوث العديد من مشكلات القلب والأوعية الدموية وذلك وفقاً لما أكدته دراسة بحثية.  

6- جهاز المناعة  

تحارب المركبات الموجودة في شاي البابونج مشاكل البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية، وهو ما يساعد على تخفيف الاحتقان وتقوية جهاز المناعة ودرء العدوى.  

7- التوتر والقلق  

يعمل مشروب الكاموميل على تخفيف التوتر والقلق كما أن طبيعته الدافئة تساعد على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين في الجسم.  

8 - الصداع النصفي  

يساعد مشروب الكاموميل على الاسترخاء والسيطرة على الصداع النصفي وتخفيفه حسب ما أكدته دراسة أمريكية، كما أنه يقضي على أعراض القلق والتوتر وتخفيف أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة.  

9 - هشاشة العظام  

يساعد مستخلص البابونج في زيادة كثافة العظام وتحفيز نشاط الخلايا التي تبني العظام وربما يقلل من الآثار الضارة لهشاشة العظام

10-  آلام الدورة الشهرية  

طبيعة شاي البابونج المضادة للالتهاب تعمل على مقاومة أعراض الدورة الشهرية للنساء، والتي تضم الانتفاخ التشنج والتوتر وعدم القدرة على النوم وتقلب المزاج.  

11 - أمراض الحساسية  

يمكن للكاموميل تهدئة ردود الفعل التحسسية في جميع أنحاء الجسم، حيث إنه يعمل كمضاد للهيستامين ويسهم في تعديل الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية في الجسم.  

وحذر الخبراء النساء الحوامل والمرضعات من الإفراط في تناول شاي البابونج؛ لأنه قد يسبب الإجهاض، كما نصح الخبراء بتناوله باعتدال لأنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء أو النعاس.