اخر الاخبار

147ac19a-f296-4dfe-b9f9-b89421f81edf.jpg
عربي و عالمي
اتفاق خليجي - أردني على أولويات التعاون بالمرحلة القادمة
منذ 2 أشهر

اتفق مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن اليوم الثلاثاء على ان تكون اولويات التعاون في المرحلة المقبلة "في قطاعات الصحة والزراعة والامن الغذائي والنقل بالاضافة الى التبادل التجاري والاستثمار".

جاء ذلك في لقاء جمع الأمين العام للمجلس نايف الحجرف بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي.

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان لها ان الجانبين اتفقا خلال الاجتماع على تعديل الاطار الزمني لخطة "العمل المشترك للتعاون بين المملكة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية" (2013-2018) لتصبح للفترة الزمنية (2021-2025) واتفقا أيضا على استئناف اجتماعات فرق العمل المشتركة وفق برنامج زمني يتم الاتفاق عليه.

واضاف البيان ان الجانبين بحثا خطوات تفعيل الحوار الاستراتيجي بين المملكة ودول المجلس "التي اكدت قمة (العلا) استراتيجية العلاقات بينها كما بحثا اولويات التعاون في المرحلة المقبلة في اجتماع ثنائي تمهيدا للقاء وزراء الخارجية في سياق الحوار الاستراتيجي الاردني الخليجي".

واكدا ضرورة ترجمة العلاقات الاخوية التاريخية التي تربط المملكة ودول الخليج العربي "تعاونا عمليا ملموسا يخدم المصالح المشتركة ويعزز التكامل الطبيعي بينهم".

واستعرض الحجرف والصفدي وفقا للبيان مخرجات قمة (العلا) وتوصيتها دعم الاستقرار وتعزيز التنمية في الاردن وتكثيف الجهود لتنفيذ خطط العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في اطار الشراكة الاستراتيجية بين الاردن ومجلس التعاون.

وثمن وزير الخارجية الاردني مواقف دول مجلس التعاون الداعمة للاردن ومسيرته التنموية. واوضح البيان ان الجانبين اكدا ان امن دول الخليج والاردن واحد لا يتجزا وشددا على اهمية تكثيف التعاون والتنسيق تعزيزا للعمل العربي المشترك وحماية للامن والمصالح العربية.