اخر الاخبار

1f23e204-a086-49d9-be50-fa2737d5f622.jpg
زاوية منوعات
العثور على سمكة قرش عمرها 150 مليون عام
منذ 2 أشهر

عثر باحثون على بقايا سمكة من نوع غريب يعود إلى ما يقرب من 150 مليون عام، والمثير في الأمر أنها شبيهة بالأسماك الحديثة.

وقال عالم الحفريات بجامعة فيينا، سيباستيان ستومبف، إنه جرى العثور على حفرية لهيكل عظمي شبه مكتمل يعود إلى سمكة قرش من العصر الجوراسي أي منذ 150 مليون عام.

وجرى العثور على الحفرية بحالة جيدة ومحفوظة في الحجر الجيري بمدينة بافاريا الألمانية، والتي كانت فيما مضى تتميز بمناظر طبيعية للبحيرات الإستوائية، وفقا لـ«روسيا اليوم».

وشرح «ستومبف» أن الحفرية عبارة عن سمكة قرش من نوع «أستراكانثوس» أو «Hybodontiform» وطولها متران ونصف، ما يجعلها عملاقة بالنسبة لحجم أسماك القرش في العصر الجوراسي وهي أقرب لأسماك القرش في العصر الحالي.

وجابت الحيوانات المفترسة بحار الأرض القديمة لما يقرب من 300 مليون سنة، ومجهزة بـ 150 سنا حادة، ما دفع الخبراء إلى استنتاج أنها كانت تأكل بشراهة كبيرة، وأسنان سمكة القرش الجوراسية تشير إلى أنه كانت مفترسة للغاية وتتغذى على مجموعة واسعة من الحيوانات.

وأكد عالم الحفريات أن سمكة القرش الجوراسية ليس واحدة من أكبر الأسماك الغضروفية في عصرها فحسب، بل كانت أيضا واحدة من أكثر الأسماك إثارة للإعجاب، لأن الهياكل العظمية لأسماك القرش المتحجرة نادرة بسبب كونها مصنوعة من الغضاريف.

ونجت أسماك القرش من انقراضين جماعيين قبل أن تنقرض مع الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري، قبل نحو 66 مليون سنة.

ويذكر أنه في العام الماضي، عثر «شيوي قوانج هوي» الباحث في معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، على حفريات أسماك يرجع تاريخها إلى 244 مليون سنة خلال فترة العصر الترياسي الأوسط.

وتم استخراجها من رواسب بحرية ترياسية وسيطة في مقاطعة يونان جنوب غربي الصين، وهي لنوع صغير الحجم من أنواع الأسماك الجذعية التي تتميز بفك علوي قصير ونحيل وأسنان طويلة وحادة بطول قياسي حوالى 3 سنتيمترات فقط.