اخر الاخبار

fd79e480-1aa0-48b1-8713-86517ce26ec0.jpg
عربي و عالمي
تأهب أمني غير مسبوق استعدادا لتنصيب بايدن و«محاكمة» ترمب
منذ 2 أشهر

تشهد الولايات المتحدة أسبوعا تاريخيا سينصب فيه الرئيس المنتخب جو بايدن وسط أجواء أمنية غير مسبوقة من نشر آلاف جنود الحرس الوطني وأسلاك شائكة وتحول العاصمة واشنطن إلى ثكنة عسكرية خشية خروج الأمور عن السيطرة واندلاع أعمال عنف من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب . وأعلن ترمب أنه لن يحضر مراسم تنصيب بايدن وسينتقل جوا فجر الأربعاء إلى مجمعه الفندقي الفخم في فلوريدا، فيما تتواصل إجراءات محاكمته برلمانيا والتي ستصل لمجلس الشيوخ محطتها التالية.

وكشف معسكر الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، الذي سينصب الأربعاء القادم، خريطة طريق لإخراج الولايات المتحدة من أزماتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية ومن دون أن تلجمه كثيرا إجراءات عزل دونالد ترمب . وتظهر العاصمة الأمريكية واشنطن وجها غير مألوف مع تحويلها إلى حصن منيع وانتشار العسكريين في كل الشوارع ونشر أسلاك شائكة وسياج عال بعد الهجوم على الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير.

ووضع الرئيس الديمقراطي المنتخب مراسم تنصيبه تحت عنوان "وحدة الأمريكيين" وسيحيط نفسه بالرؤساء الأمريكيين السابقين باراك أوباما وبيل كلينتون وجورج بوش من أجل مد اليد إلى بلد منقسم وجريح.

وانطلقت تظاهرات مؤيدة لترمب مقررة أمام أبنية رسمية في كل ولاية بهدوء مع مجموعات صغيرة من المتظاهرين المسلحين في ولايات مثل أوهايو وتكساس وأوريغون وميشيغان حسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية الأحد.