اخر الاخبار

5d100706-d231-4294-86ca-5854c67bf129.jpg
زاوية منوعات
شرب القهوة يومياً قد يقي الرجال من سرطان البروستاتا
منذ 2 أشهر

كشفت دراسة جديدة أن تناول بضعة أكواب من القهوة كل يوم يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، وتحسين فرص الرجال في البقاء على قيد الحياة بنسبة 16 في المائة، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».ووجد البحث، الذي أجرته جامعة الصين الطبية، أن شاربي القهوة كانوا أقل عرضة بنسبة 10 في المائة للإصابة بسرطان البروستاتا من الذين يشربون القهوة بطريقة غير منتظمة.وسرطان البروستاتا هو أكثر أشكال المرض شيوعًا في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص أكثر من 47 ألفا و500 رجل في هذا البلد وحده كل عام بهذا المرض.
وفي حين أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يكون ضارًا بصحتك، فقد وجد من قبل أنها قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد والأمعاء والثدي أيضا.
وكان عشاق القهوة أقل عرضة بنسبة 9 في المائة للإصابة بسرطان البروستاتا، وارتفعت النسبة إلى 12 في المائة عند الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة مقارنة مع الذين لا يشربونها.ووجد الفريق أن المصابين بسرطان البروستاتا في مراحل متقدمة كانوا أقل عرضة للوفاة بالمرض بنسبة 16 في المائة إذا كانوا من محبي القهوة.وأجرى الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، الدكتور كيفينغ وانغ في جامعة الصين الطبية.ونظر الباحثون في بيانات من 16 دراسة ذات صلة نشرت قبل سبتمبر (أيلول) من عام 2020 ووجدوا 15 مقارنة بين الاستهلاك المرتفع والمنخفض للقهوة وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا - 13 من المخاطر المقاسة مرتبطة بفنجان من القهوة كل يوم.ومجتمعة، أشارت الدراسات المختلفة التي حللها الفريق إلى أكثر من مليون رجل من بينهم 57 ألفا و732 مصابًا بسرطان البروستاتا. وتراوح استهلاك القهوة من لا شيء أو أقل من فنجانين يوميًا، إلى تسعة أكواب أو أكثر يوميًا، وفقًا للدكتور وانغ.
وقال: «تشير هذه الدراسة إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا».وكانت هناك فرصة أقل بنسبة 9 في المائة للإصابة بالسرطان عند شرب القهوة يوميًا وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 12 في المائة إذا شرب شخص ما الكثير من القهوة.وقال الباحثون إن المرضى الذين أصيبوا بالفعل بسرطان البروستاتا في مراحل متقدمة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 16 في المائة عند شرب فنجان من القهوة كل يوم.وهناك تفسير بيولوجي للنتائج، حسبما أوضح الدكتور وانغ.

فمن المعروف أن القهوة تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ولها فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كما أنها تؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية، وكلها يمكن أن تساعد في الحماية من السرطان. وأضاف الدكتور وانغ: «لا يزال هناك ما يبرر إجراء مزيد من الأبحاث لاستكشاف الآليات الأساسية والمركبات النشطة في القهوة. وقد يتم تشجيع الرجال على زيادة استهلاكهم للقهوة لتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا».