اخر الاخبار

1cbf4a66-9840-4fcb-bafe-b98867dc12d9.jpg
اقتصاد
التوعية والإرشاد بأهمية قطاعي الزراعة والغذاء .. لقاء بغرفة الشرقية
منذ 2 أشهر

نظمت غرفة الشرقية ممثلة بلجنة الزراعة والغذاء اليوم، لقاءً موسعاً -عن بُعد- لعدد من مسؤولي وزارة البيئة والمياه والزراعة بعنوان "التوعية والإرشاد بأهمية قطاعي الزراعة والغذاء" .

واستعرض المشاركون مبادرات الوزارة الجديدة منها إمكانية العمل على إتاحة تجديد رخصة زراعة لمن أصدرت لهم سابقاً, من خلال تطبيق "زراعي".

وأوضح مدير إدارة الخدمات الزراعية المهندس سعد الزهرة، أن الاستثمار في القطاع الزراعي متاح للجميع، منوهاً بالتنسيق مع وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية لتغيير المسميات الوظيفية للعمالة حتى تتناسب مع الوضع الجديد للسوق، ورفع نسبتهم في القطاع الزراعي إلى 4 مزارعين.

من جانبه بين مدير إدارة الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي، أن المساحة المتاحة للصيد في الخليج العربي ثلث المساحة في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن البيئة البحرية تعاني من تحديات وانتهاكات تعمل الوزارة حالياً على معالجتها، لتكون من أفضل البيئات الطبيعية، إضافة إلى إستلام 4 كراسات استثمارية خلال الأسبوع الماضي لمشاريع مرافئ بحرية في المنطقة الشرقية التي ستصبح واجهة حضارية للسياحة الساحلية في المنطقة الشرقية.

كما أفاد مدير إدارة الصحة النباتية المهندس أيمن الغامدي، أن الوزارة تهدف إلى أن تكون خط الدفاع الأول للثروة النباتية وحماية الصحة النباتية من الآفات والكوارث والعمل على مكافحتها، من خلال رصدها واكتشافها، لافتاً النظر إلى أن الوزارة توفر مجموعة من المبيدات التي يستخدمها الفنيين والمختصين حسب الخطة التي تعتمد على انتشار الآفات والمحاصيل في كل منطقة حسب نسبة الاحتياج الموجود فيها.

فيما أكد مدير إدارة الأبحاث والإرشاد الزراعي بندر الصقهان، أن الوزارة لديها العديد من المبادرات والمشاريع التي تعود بالنفع للقطاع منها مشاريع بحثية تقدم التوصيات المناسبة للمزارعين التي تسهم في رفع نسبة الوعي والتوجيه السليم لأعمالهم، إضافة إلى التطور الملموس على مستوى الإرشاد من خلال التواصل الإلكتروني مع المزارعين سواء باستخدام التطبيقات أو غيرها، بلغت مليون استشارة خلال جائحة كورونا.

وأعلن الصقهان توجه الوزارة إلى استحداث 40 مدرسة حقلية عدد منها في المنطقة الشرقية، إسهاماً من الوزارة في تطوير قدرات المزارعين، مشيراً إلى أن خط سير القافلة الزراعية التي دُشنت مؤخراً في الرياض ستمر على المنطقة الشرقية في مرحلتها الثانية ومن المحتمل أن تصل الأسبوع المقبل.

من جانبه، أكد مدير إدارة الثروة النباتية الدكتور سليمان الخطيب، اهتمام الإدارة بكل ما يتعلق بالثروة النباتية والإنتاج النباتي بشكل أساسي وكل ما يدخل في سلسلة الإنتاج بدءًا بمدخلات الإنتاج، كما تراعي الموضوعات المتعلقة بالتركيب المحصولي على مستوى المناطق والمحافظات، إضافة إلى وضع الأدلة الإرشادية والخاصة بأفضل الممارسات الزراعية بهدف ضبط جودة المنتجات والإجراءات والخطوات الزراعية، وإطلاق علامة الجودة لرفع مستوى الأمن الغذائي.